الخميس، 31 أكتوبر 2013

إجراءات الاحتلال في الضفة لمنع اندلاع الانتفاضة الثالثة



عملية الجرافة أحد أشكال المقاومة الفردية


قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال جوزيف بينتو يتكلم عن عدد كبير من العمليات الخاصة والسرية التي يشنها الجيش بالتعاون مع الشاباك من أجل ضرب المقاومة في الضفة.

وقد لاحظ ضابط كبير في هيئة أركان جيش الاحتلال (في تقرير نشره موقع الجيش) أن هنالك ازدياد في العمليات الفردية (أو كما سماها انفتاضة الأفراد)، وأشار إلى وجود ميل عند الفلسطينيين في الضفة إلى العمل المقاوم المسلح الفردي، لأن إمكانية الكشف عنهم صعبة جدًا.

وهذه ملاحظة في مكانها نظرًا للآتي:

أولًا: التضييق الأمني المزدوج من جانب الاحتلال والسلطة، يدفع الشبان إلى تشكيل حلقات ضيقة جدًا للعمل المقاوم، تتكون من شخص واحد، أو اثنين أو ثلاث بالكثير، وغالبًا ما يكونون أقارب أو أصدقاء طفولة.

ثانيًا: المزاج العام في الضفة لا يؤمن كثيرًا بالمقاومة الشعبية أو مقاومة الحجر، وفي ظل ضعف التنظيمات العسكرية، فإن التفكير تلقائيًا سيتجه تجاه المقاومة المسلحة الفردية.

ثالثًا: وإذا أضفنا لهذين السببين انسداد الأفق السياسي فمن الطبيعي أن نرى زيادة في عمليات المقاومة الفردية بالفترة الأخيرة، مع احتمالية قوية بتحولِّها إلى انتفاضة ثالثة.

الاحتلال لا يريد ضجة في مكافحة موجة المقاومة الحالية، لماذا؟


لأن طبيعة هذه العمليات تنمو وتزداد في ظل نجاح سابقاتها، كلما نجحت عملية يزيد عدد الراغبين بالسير على هذه الطريق، وكلما سمع الناس بفلان الذي أراد تنفيذ عملية يزداد عدد الراغبين بتقليده، و"النجاح يجر النجاح" كما يقولون.

ولهذا يعمد إعلام الاحتلال على التقليل من شأن هذه العمليات، وقد ذكر المراسل العسكري الصهيوني "يوحاي عوفر" أن إعلام الجيش يتبع تكتيكًا جديدًا وهو "التناقض والضبابية" بدلًا من تكتيكاته المعتادة القائمة على التهويل والمبالغة.

وهذا نلحظه بشكل جلي: في عملية مستوطنة بسجوت مرة يتكلمون عن جراح خطيرة ومرة جراح طفيفة، مرة عملية اطلاق نار ومرة عملية طعن، وفي عملية قتل العقيد في الأغوار الشمالية التشكيك بدوافع العملية (جنائية أم وطنية)، وفي عملية اطلاق النار قرب نعلين قبل أيام "مستوطن يزعم أنه أطلق عليه النار"، وهكذا.

الاحتلال باختصار يخشى من تنامي هذه الظاهرة التي تتغذى من الإعلام والجو العام، لذا يحرص على محاربتها بهدوء وبعيدًا عن أضواء وبهرجة الإعلام.

تصريحات مسؤولي جيش الاحتلال أحضرتها من هذا التقرير:
http://palinfo.com/site/pic/newsdetails.aspx?itemid=142341

ليست هناك تعليقات: