الخميس، 4 أكتوبر 2012

تقييم سريع للوضع بعد التصعيد على الحدود التركية - السورية



التصعيد التركي على الحدود مع سوريا بعد سقوط قذائف على قرى تركية ومقتل عدد من الأتراك، كيف نفهمه في إطار الصراع الحالي؟؟

1- لحد يوم أمس لم يكن بإمكان تركيا إعلان حرب على النظام السوري من أجل دعم الثورة، فهذا سيورط تركيا مع روسيا والصين، كما أن حلف الناتو والغرب لن يسمحوا لتركيا بمثل هذا التدخل المباشر.
2- هنالك حشد عسكري تركي منذ فترة على الحدود، وذلك حتى يكونوا مستعدين للتدخل، لوجود سوابق للقصف السوري على الأراضي التركية.
3- اجتماع الناتو وتقديم شكوى لمجلس الأمن والتصعيد الإعلامي ودعوة البرلمان التركي للانعقاد وطلب الحكومة التفويض للقيام بعمليات عسكرية خارج الحدود، كله تمهيد من أجل فعل عسكري تركي ضد النظام، يتعدى الردود الأولية والتي لم يتضح مدى حجم الأضرار التي أصابت قوات النظام الأسدي (تتكلم  فضائية العربية عن تدمير كتيبة تابعة للنظام في تل أبيض).
4- أي عمليات تركية لن تتجاوز ضرب وقصف مواقع وأهداف تابعة للنظام في شمال سوريا، وربما توغل بري محدود (وهذا احتماله ضئيل).
5- النظام السوري لن يرد على الضربات التركية، حتى لا يعطي أردوغان الذريعة لتوسيع الهجوم. وسيراهن على التدخل الروسي الصيني للضغط على الناتو وتركيا.
6- الروس والصينيون لن يستطيعوا فعل الكثير للنظام السوري، وخصوصًا في حال تكرر القصف السوري للأراضي التركية.
7- العمليات التركية (في حال انطلقت) ستساعد الثوار في تثبيت تواجدهم  في مناطق الشمال السوري، وستقضي على البؤر التي ما زال النظام يتمسك بها، فلو كان الأمر مجرد انتقام أو ردة فعل لاكتفى الأتراك بقصف الأمس والذي يبدو أنه أوقع قتلى وجرحى في صفوف القوات الأسدية (حسب مصادر الثوار مقتل جنديين وإصابة آخرين).
8- الفترة الزمنية للتدخل التركي ستكون محدودة تتراوح بين عدة أيام وبضعة أسابيع على الأكثر، إلا في حال قام النظام بالرد أو كرر نفس الخطأ، وعلى الثوار استغلال هذه الفترة الزمنية من أجل كسب مواقع على الأرض.
9- في حال استمرت الضربات التركية لعدة أيام قادمة فهذا سيعطي دفعة معنوية للثوار، وسيزيد من معدل التآكل في صفوف النظام وانهيار معنويات المقاتلين، وسيشجع المترددين على الانشقاق.

ليست هناك تعليقات: