الأحد، 16 أكتوبر 2011

الانجاز غير المسبوق لمحمود عباس


كيف تصنع من لا شي إنجازاً ضخماً وفتحاً مبيناً؟ وكيف تعود بخفي حنين إلى وطنك ويستقبلك الناس استقبال الفاتحين والمحررين؟ وكيف تقنع الناس بأن أم الهزائم هي في الحقيقة ليست إلا أم الانتصارات؟ وأن الكلمات العادية التي يرددها أي خطيب في صلاة الجمعة أصبحت على لسان القائد الملهم خطاباً مبجلاً يقسم التاريخ إلى ما قبل الخطاب وما بعده؟

إذا بحثتم عمن يتقن هذه الصنعة أكثر من سلطة محمود عباس فلن تجدوا، فلا تتعبوا أنفسكم وأجلسوا وتعلموا: فمنذ عامين بدأت السلطة بالإعداد لهذا الفتح المبين، وقالوا بأنهم يعدون العدة لإعلان الدولة في أيلول عام 2011م رضي الصهاينة أم لم يرضوا، وبدأوا بناء مؤسسات الدولة، وكأننا كنا محرومين منها لأننا شعب متخلف لا نستطيع إدارة أنفسنا، وعندما اقتربت لحظة الحقيقة اكتشفت السلطة أن للدولة ثمناً وأنها ستقود حتماً نحو الصدام مع الاحتلال.

حاول مفاوضو السلطة وفكروا وخططوا وتكتكوا نريد انجازاً نعود به للشارع الفلسطيني، نريد شيئاً نقول للناس أننا انتصرنا، وبدأ الوسطاء بالدخول على الخط، والكيان الصهيوني ثابت على مواقفه: لا دولة كاملة العضوية ولا منقوصة العضوية، ولا تجميد للاستيطان ولا التزام بمبدأ الدولة على أراضي الـ67 (حتى مع بحث تبادل الأراضي).

ما كان (وما زال) معروضاً على السلطة هو العودة لبيت الطاعة صاغرة ذليلة، والعودة من جديد إلى طاولة المفاوضات، لكن كيف يواجه عباس أهله؟ كيف يواجههم بحقيقته العارية وأنه قد فشل؟ ألم يعدنا ألف مرة بأنه سيستقيل إن فشل بتحقيق إنجاز الدولة؟ هل يعقل أن يترك كرسي الرئاسة؟ هل يعقل أن يترك السفينة بلا ربان؟

لا توجد ثورة شعبية عارمة في ميادين الضفة، وذلك لحسن حظ السلطة (وربما لسوء حظها)، لذا ما زال أمام الرئيس الفرصة كي يشتري الوقت ويعطي لنفسه المهلة تلو المهلة (تلك المهل التي رفض الشعب المصري منحها لمبارك).


تجندت كل أجهزة إعلام السلطة وراء هدف واحد ووحيد: تخوين كل من يشكك بخطوات الرئيس وحكمته وكلمته التاريخية، وبينما كان هنالك تيارات عديدة معارضة لخطوته لكنها اختزلتها بإمارة الظلام "حماس"، ووضعت حماس في سلة واحدة مع أمريكا والكيان الصهيوني.

وعندما انتقدت حماس ذهاب محمود عباس منفرداً للأمم المتحدة وعدم مشاورته أي من الفصائل أو القوى الفلسطينية، شبهوا موقف حماس بموقف الصهاينة الذين رفضوا الخطوة الأحادية، فهؤلاء قالوا منفردة وهؤلاء قالوا انفرادية، والمنفردة والانفرادية أخوات من أب لغوي واحد، (وكأن فلسطين هي مزرعة خاصة للأخ القائد لا يجوز مساءلته عنها).

تجاهلت وسائل إعلام السلطة الفرق بين حماس والكيان، فالكيان هو عدو وعندما يسلب العدو حقوقك ولم تفلح المفاوضات والتفاهم باسترجاعها فمن المنطقي أن تشتكي عليه وبدون مشاورته، أما حماس فهدفها نفس هدفكم (تحرير فلسطين واستعادة الحقوق) والخلاف في الوسيلة والطريقة، وطلب التشاور والاتفاق ضروري حتى تقوي موقفك يا أبا مازن، لكن تقوية الموقف آخر ما يفكر به محمود عباس، فسقفه هو الرضا الصهيو – أمريكي وما دون ذلك فهو لغو لا لزوم له.

وقف محمود عباس أمام الكاميرات، ولأننا كنا معتادين على خطبه التهريجية وكلامه بالعامية ونكته الكثيرة وسقف مطالبه المتدني، فقد تفاجأ الجميع بكلامه الرصين وتصعيده ضد الاحتلال الصهيوني واستعراضه لمعاناة الشعب الفلسطيني، وهذا أسلوب معتاد في الخطاب السلطوي: البدء بسقف مرتفع تمهيداً للانخفاض والتراجع وتقديم التنازلات.

الناس انبهرت بكلام عباس ونبرته المرتفعة، وقالوا هذا ليس عباس الذي نعرفه، وذلك بالرغم من هبوط مستوى مطالبه في الجزء الأخير من خطابه؟ ورغم استعداده للرجوع إلى المفاوضات؟ ورغم تفهمه لاحتياجات الاحتلال؟ وكأن لسان حالهم يقول: على الأقل هنالك تطور بخطاب عباس.

حسناً لا يوجد أي تطور فعباس اختار التصعيد عندما تكلم عن الماضي، أما الحاضر والمستقبل فقد اختار كلامه التقليدي المرضي للأمريكان، فلتبك يا عباس كما شئت على ماضي الشعب الفلسطيني فالمهم هو المستقبل، ماذا ستفعل لاستعادة الحق الفلسطيني (أو جزءاً منه)؟ ماذا ستفعل لترجمة الدولة على أرض الواقع؟ ما هو التغيير الملموس على الأرض؟

ماكنة إعلام السلطة تتدبر الأمور فلا تقلقوا، واستعرضت لنا باحتفالية تسليم محمود عباس طلب العضوية إلى بان كي مون، ولا يهم إن تواطأت السلطة على دفن الطلب تحت ستار المشاورات والكولسات لأسابيع عدة، وبعد انتهاء الأسابيع تصبح أشهراً وعند أيلول القادم سنعود لنفس المسرحية ونفس الإخراج، فيما الدولة ما زالت تحت البحث والتشاور (بالضبط كما دفنوا تقرير غولدستون).

يذكرنا هذا الموقف بحادثة رواها الرئيس اللبناني أميل لحود عندما انسحب الصهاينة من جنوب لبنان عام 2000م واكتشف أن الحدود التي رسمها الصهاينة بعد انسحابهم ليست دقيقة وأنهم أكلوا 25 كيلومتر مربع من الأراضي اللبنانية، وبينما كان مجلس الأمن يتباحث إصدار بيان بأن الصهاينة التزموا بما عليهم وانسحبوا من كامل الجنوب اللبناني، قرر لحود رفض الموافقة على البيان حتى ينسحبوا من كل الأراضي.

يومها اتصلت وزيرة الخارجية الأمريكية مع لحود وحاولت بشتى الطرق إقناعه لكي يتنازل ويقبل بالبيان كما هو، ومن بين اقتراحاتها هو أن يخرج للإعلام ويقول للشعب اللبناني أنه يرفض التصويت لكن في مجلس الأمن يوافق على التصويت! فشلت أولبرايت بإقناعه وأجبر ثباته الأمم المتحدة على إرسال بعثة لترسيم الحدود واستعادة الأراضي المسلوبة، لكن يبدو أن مثل هذه النصيحة قد أخذ بها عباس!!!

فأمام الشعب الفلسطيني والشعوب المؤيدة للقضية الفلسطينية قام عباس بالواجب الملقى على كاهله وقدم طلب العضوية وتباكى على حقوق الشعب الفلسطيني المسلوبة، وبعد أن ينفض السامر وتنتهي الاحتفالات بالنصر المؤزر والفتح المبين، ستعود السلطة لطاولة المفاوضات دون تحقيق أي طلب من طلباتها، ولا حتى الاستجابة الرمزية لها، ستعود السلطة للتفاوض على الأمن والحدود كما تفاوضت أيام رؤية بوش (هل تذكرونها)، وستطبق السلطة جانبها الأمني وسيتملص الصهاينة من جانبهم المتعلق بالاستيطان والحدود (وهذه المرة يرفض الصهاينة حتى مجرد مناقشة هذه الأمور).

وحتى تضمن أجهزة إعلام السلطة خط الرجعة أمام أي شخص يمتلك الذاكرة وقد يسائلها بعد عدة أسابيع أو أشهر عن الدولة ويسأل السؤال المحرج: "لماذا لم تعلن حتى الآن؟"، حرصت هذه الأجهزة على التأكيد بأن هذه أول مرة يعترف العالم بالشعب الفلسطيني (وكأننا مجموعة من اللقطاء نبحث عن نسب ننتسب إليه)، وهذه أول مرة يسمع العالم وجهة النظر الفلسطينية (وكأن مشكلتنا مع العالم أنه لم يفهمنا حتى اليوم). هذه انجازات تعاد كل مرة تريد الإقدام على تنازل جديد، عندما وقعوا على أوسلو قالوها وعندما وقف عرفات أمام الأمم المتحدة عام 1974م قالوها، وعندما قبلوا رؤية بوش قالوها، في كل مرحلة يعيدون نفس الانجازات.

حسناً العالم سمعنا وعرف مظالمنا والاحتلال سمعنا وعرف مظالمنا، لكن الاحتلال لن يزول ولن يرحل إلا بعد أن يفهمنا كما فهم بن علي الشعب التونسي.

ليست هناك تعليقات: