الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

قصة قصيرة: نهاية رصاصة مندسة





كانت صبوحة رصاصة صغيرة ترعرت في كنف عائلة كادحة من الطبقة العاملة، فأبوها شبوح كان رصاصة 12.5 مم وحارب في معارك حماة ضد الإخونجية عملاء الأمبريالية، وأمها قذيفة أنرجية قضت حياتها مرابطة على حدود الجولان متربصة بالعدو الصهيوني.

ذهبت صبوحة إلى أمريكا حتى تدرس وتصبح صاروخ توماهوك كي تشارك بتحرير الجولان وفلسطين، وكانت رصاصة نجيبة ومتفوقة بدراستها وتحصل على أعلى الدرجات في دفعتها، حتى جاء يوم من الأيام واختطفها رجال مجهولين بعد انتهائها من دوامها وتوجهها إلى سكنها الجامعي، قاموا بإغماض عينيها وتقييدها وإلقائها في مؤخرة سيارة كانت تنتظرهم، ودخلوا أحد البنايات ومن الأصوات التي كانت تسمعها عرفت أنها بناية جيدة التحصين ولها بوابات كثيرة وأكثر من نقطة حراسة.


بعدها أخرجها المجهولون من السيارة واقتادوها داخل البناية، ونزلوا أدراجاً كثيراً، ودخلوا سراديب وأبواب تفتح وأبواب تغلق، وبعد أن قاموا بتفتيشها وأخذ كل وثائقها الشخصية قاموا بإلباسها لباس السجون الأحمر، ثم أدخلوها غرفة شديدة البرودة، قام أحد الرجال بفك العصبة عن عينيها بعد أن أجلسها على كرسي صغير، وقيد يديها بسلسلة مثبتة بالأرض.


بالكاد استطاعت صبوحة فتح عينيها من شدة الإضاءة المسلطة عليها، سألها الرجل: "هل تعرفين من نحن؟" قالت وما زالت الصدمة تعتريها "لا"، قال لها: "نحن جهاز السي آي أيه، أقوى جهاز في العالم." وأضاف: "أنت متهمة بالإرهاب!"، و"لدينا إثباتات تزج بك في السجون عشرات السنين ولن يسأل بك أي أحد".


صاحت بتحدٍ "أنا مجرد طالبة مجتهدة ولم أؤذ أحداً!"، صاح بها أحد الرجال الموجودين بالغرفة: "لا ترفعي صوتك! يجب أن تعلمي حدودك، أنت أسيرة لدينا"، وأمرها بأن تنظر في الأرض وعرف بنفسه "أنا المحقق جونز"، و"بصراحة سأخبرك، لن تكملي الدراسة حتى تساعدينا، مجال دراستك خطير، وأنت من بلد مقاوم وممانع ونريد ضمانات أنك لست إرهابية ولا تعملين مع الإرهابيين".


بدأت صبوحة بالبكاء والصراخ "ماذا تريدون مني، ماذا تريدون، أنا لم أؤذ أحد، أنا مسكينة"، صاح بها المحقق جونز لتسكت، وثم تقدم رجل يتكلم الإنجليزية بلكنة فرنسية بدأ باستجوابها مطولاً، وبعد عدة ساعات من الاستجواب قال لها المحقق جونز "هل تعرفين من هذا؟"، هزت رأسها بالنفي، أجابها "هذا برنار ليفي مهندس الثورات العربية منذ ثورة سيف بن ذي يزن ومنذ معركة ذي قار وحتى اليوم، وهو يخطط للعرب كل تفاصيل حياتهم اليومية، وهو قد قرر أن قدر سوريا هو التخلص من آل الأسد".


فغرت صبوحة فاها، وحدثت نفسها "وهل تطيب الحياة بدون الدكتور بشار"، ودمعت عيونها "كلنا فداك يا دكتور"، وقالت للمحقق جونز: "ما فشرت أخون الدكتور بشار!"، صاح بها المحقق "أنظري للحياة من حولك، ماذا تستفيدين من المبادئ والأخلاق؟ هل تمنحك سيارة جميلة؟ هل تمنحك القيم السامية شهادة جامعية؟ هل تطعمك من جوع؟ هل ... وهل ....؟"


صمتت صبوحة مطولاً وقالت لهم بصوت مبحوح تخنقه دمعات العيون: "ما تحلموا إني أخون الدكتور بشار"، قال لها المحقق جونز: "أسمعي جيداً، سنعيدك لسوريا بعد أن نلفق لك تهمة أخلاقية وبنصورك بأوضاع غير أخلاقية، ونفضحك. اذهبي للزنزانة وفكري جيداً: الفضيحة والعار أو الشهادة والنجاح".


قاموا بأرسالها للزنزانة ولم يغمض لها جفن، كيف لها أن تخون الوطن؟ كيف لها أن تتآمر على بشار؟ يا للعار يا للعار؟ وفي اليوم التالي استدعاها المحققون وقالوا لها: ماذا قلت؟ قالت لهم بكل ثقة: "ما فشرتم!!" قال لها المحقق جونز: "طيب، ودعي شهادتك واستعدي للفضيحة، ما راح نتركك هذا وعد"، بلعت ريقها قالت لهم والدمعة تنسكب على وجنتيها "شو بدكم مني؟"


قال لها المحقق" "بسيطة يا صبوحة كل المطلوب منك أن تقتلي بضعة من الشبيحة الأشرار"، قالت لهم" ما بئدر، مش أنا اللي بصوب، القناص هو اللي بيصوب". قال لها: "تؤ تؤ، وإحنا لشو بنعلمك؟ أنت شو تخصصك بالجامعة؟" أجابته "تخصصي صاروخ توماهوك".


قال لها: "ممتاز عليك نوووووور. التوماهوك بيشتغل على الأقمار الصناعية، وكل المطلوب منك تركبي هالشريحة وما تعملي اشي ثاني، نحن سنوجهك عن طريق الأقمار الصناعية، يعني أنت لن تعملي أي شي غلط، من سيقتل هو نحن، أنت لا تعرفين من سنقتل ولا كيف، فقط ضعي الشريحة وما تخافي. وراح تنتفح الدنيا كلها قدامك بعدها".


توجهت صبوحة إلى الأردن والتقت هناك بالضابط المسؤول عن المندسين والمكنى بأبي راكان، وقال لها "كلنا هنا تحت إمرة ليفي" وأعطاها التوجيهات المطلوبة، وتسللت بعدها الرصاصة صبوحة عبر الحدود، وعند أول معسكر للجيش السوري دخلت وتسلقت إلى أحد أمشاط الذخيرة لجندي كان مرهقاً من محاربة عصابات المندسين ومهربي المخدرات والجراثيم السامة.


جلست في المقدمة، متهيئة لتقوم بالمخطط المطلوب منها، وفي اليوم التالي هطلت الأمطار لأول مرة في درعا هذا الشتاء، فخرج الناس للشوارع لكي يتظاهروا ويحتفلوا ويبتهجوا بنعمة الله، توجهت القوة العسكرية لحماية المتظاهرين من المندسين.


كان الشبيحة يقوموا بحماية الناس من المندسين، ولم يكونوا يطلقون النار (كما تزعم الفضائيات المندسة) بل كانوا يتلقون الرصاص المتطاير بصدورهم العارية حماية للشعب السوري الكريم. لكن يومها كانت الأمور هادئة ولم يكن هنالك مندسون على غير العادة.


أخرج الجندي بندقيته لإطلاق النار في الهواء ابتهاجاً بالمناسبة السعيدة ومشاركاً للناس فرحتهم، خرجت صبوحة في أول دفعة من الرصاص وبدأت الأقمار الصناعية بتحريكها كما كان مخططاً وفي الطريق انتبهت أنه يتم توجيهها نحو أحد الشبيحة الأبرياء، نظرت عن بعد في عينيه فرأت فيه كبرياء الوطن وطهر البعث، دمعت صبوحة دمعتين، وقالت لنفسها "لن أكون جزءًا من الجريمة لن أكون جزءًا من المؤامرة الكونية، لن أبيع سوريا الأسد، أنا وأهلي كلنا فدا للأسد".


قامت بخلع شريحة الـGPS وألقتها وقررت تغيير مسارها، كان هنالك إمرأة حامل على سطح أحد المباني تنشر الغسيل وتمارس فعل الاندساس، قالت صبوحة في نفسها "هذه المندسة تحمل في إحشائها جنين مندس سيخرج ويصبح إرهابياً وهابياً عرعورياً، سأخلص سوريا الأسد منها وأمح عار العمالة"، وهتفت وهي في الطريق "عاشت سوريا الأسد وليسقط الشعب المندس".


هناك 28 تعليقًا:

أم كوثر يقول...

بارك الله فيك أخي الكريم ياسين مقال أكثر من رائع والله ضحكت رغم مرارة الأحداث التي أتعبتنا لشهور ونفس الأسطوانة يرددها النظام البعثي -مندسين مخربين -كل نظام إلا ونعث شعبه بأقبح النعوث من قال إنه جرذان ومن قال إنهم جواسيس ومن يخوف الغرب بأن من سيخلفه هم الإسلاميون وجعلهم فزاعة حتى يبقى أبد الأبدين على كرسيه ..كنت أشاهد الخيم التي أقامها الشعب السوري فرارا من قمع النظام فبكيت ألما لأنني تذكرت مشاهد خيام فلسطين فعادت بي الذاكرة آه يا شعوب إن سكتت حرمت حقوقك وإن صدحت بالحق تشردت ..كيف يكون نظاما ممانعا !!!وهو يقتل الكرامة والأنفة والعزة في نفوس الأبرياء من شعبه نظام داس الكرامة بحداءه وقلبه الأسود نظام إعتقد أن جرائمه ستنسى بالتقادم كلا كلا.. في بلدي هنا أخ فر من عذاب حماة فكيف ينسى وطنه والله هو مثال للأخ الوقور يختزل سوريا في نفسه أخلاقه عالية وطيب مع كثير من طلبته ..النظام إستغل ورقة الممانعةولن أنسى كلام إحد ساسة الممانعة!! يوم أن قال : لن تنعم إسرائيل بالأمن إذا تزعزع أمن سوريا يعني إما حكم بعثي أو تسخين جبهم الجولان آه آه حتى دماء السوريين الزكية جعلها للمزايدة ..والله شعب سوريا شعب أبي أحب المقاوميين وأحب إخوته الفلسطينين وهو شعب العطاء والفداء فلو كان ممانعا حقا لما وجه دباباته لصدور رعيته بل لوجهها لتحرير الجولان -ماذا أقول غير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فلسطين ومقدساتها غالية ولن تحرر بسفك دماء الأبرياء ولن يكون الثمن قهر الشعوب وإهدار الكرامات -متى يزول الظلم عنك يا سوريا حتى يرجع بستنشق بنوك عبق الحرية لا حول ولا قوة إلا بالله
بوركت يمينك أخي الكريم وربي يحفظكم ويخليكم منارة للكلمة الهادفة

ياسين عز الدين يقول...

أختي كوثر مؤيدي النظام السوري بالداخل والخارج يعانون من تخلف سياسي وفكري.
ما تعانيه سوريا هو تقريباً نفس ما تعانيه باقي الدول العربية، لكن حدة المرض أشد وأكثر وضوحاً.
النظام السوري باختصار عاجز عن حل مشاكل سوريا الداخلية بغير القمع والإرهاب والقتل، وإيجاد المبررات العجيبة لذلك. لهذا تخرج لنا هذه الصورة الكوميدية للإعلام السوري الرسمي ومن يدور في فلكه.

أم كوثر يقول...

أخي الكريم ياسين أنا أوافقك الرأي في كل ماتكتبه-لا تعتقد أنني أعارض ما تكتبه أبدا..بل أبتسم أحيانا من غباء هذا النظام وغيره ومن يدور في فلكه فقد تشابهت قلوبهم -
وحتى لما إنتقدت فأنا إنتقدت ردود بعض الإخوة وليس ماجاء في مقالك -دموع التماسيح-..مقالك رائع ووالله أنا لا أنتقد المقال لا والله
ومرة أخرى أنا أوافقكم الرأي
وحسبنا الله ونعم الوكيل
وجزاكم الله ألف خير -

أم كوثر يقول...

أخي الكريم لقد شاركتك هذا المقال في حسابي في الفيسبوك حتى يطّلع عليه من هم في قائمتي -وأعتذر إن لم آخذ الإذن منكم-عذرا

ياسين عز الدين يقول...

حياك الله أختي الفاضلة.

بداية من حقك أن تعترضي.
ثانياً أنا فهمت كلامك جيداً وهو كلام جميل وأتفق معه تماماً، وخصوصاً انتقادك للكلام الجارح. وإن علقت على كلامك فهي زيادة من أجل التوضيح والاسترسال بالنقاش.
ثالثاً يمكنك النقل كما تريدين، ولا حاجة للإذن. وشكراً لاهتمامك وأخلاقك الراقية.

وبوركت.

غير معرف يقول...

اللهم عجل لابطالنا في سوريا الحبيبة بالفرج، اللهم عليك ببشار و زبانيته.
اللهم احفظ اهلنا هناك من بين ايديهم و من خلفهم و عن ايمانهم و عن شمائلهم و من فوقهم و نعوذ بعظمتك ان يغتالوا من تحتهم.

مصري حر.

عمر يقول...

في اخر تبرير لقوى الممانعة عن سبب عدم المقاومة في الجولان ومنع الشعب من ذالك
لأن الصهاينة سيحتلوا دمشق كما بيروت وينسى هؤلاء ما فعله النظام قبل احتلال بيروت بأشهر بمدينة حماه


الديمقراطية في سوريا خلال الخمسينات أضعاف ما عليه الوضع ب 2011

رحم الله ميمونة معاوية التي قتلتها الرصاصة الغادرة


بارك الله فيك أخي ياسين

غير معرف يقول...

أخي ياسين : بارك الله فيك ، حقيقة أثمن

التغير في موقفك بشأن الإقتناع بثورة سوريا ، بعيداً عن موقف الشبكة فهي يبدو أنها مضطرة لظروف خاصة ، لكن لفت انتباهي في موضوع ذي صلة من خلال أحد تعليقاتك أنك تساوي بين نظامي البحرين وسوريا في جعل الأحداث فيهما من قبل النظامين أحداث طائفية ، أليس الامر يختلف بوجهة نظرك مثلاً ؟

أليس الظاهر للعيان طائفيتها في البحرين وتجردها من الطائفية في سوريا ، أرى أن هذا تناقضاً لحد تعليقاتك لموضوع على الشبكة بخصوص البحرين حين قلت أن الثورة فيها طائفية ولاتحمل اصلاً معنى الثورة .

جزيت خيراً ،، ننتظر المزيد .

ياسين عز الدين يقول...

حياك الله أخي مصري حر.

ونسأل الله أن ينصر أهلنا في سوريا ويخلصهم من هذا النظام المستبد والمتخلف.

واعتذر عن التاخر بالرد.

ياسين عز الدين يقول...

حياك الله أخي عمر. وشكراً على الإضافة.

المتابعة للاعلام السوري الرسمي ومن يدور في فلك النظام، سيجد الكثير من المضحكات المبكيات (تبكي على درجة التخلف وتجهيل الذات التي وصل إليها البعض).

ياسين عز الدين يقول...

حياك الله أخي.

بالنسبة لتغير موقفي من الثورة السورية فلا أدري بالضبط عن أي تغيير تقصد.
لكن بشكل عام كنت أتأمل قبل اندلاع الثورة أن يأتي التغيير من داخل النظام، وفي بدايات الثورة قلت هذه "قرصة أذن للنظام" حتى يتعلم ويصحح أخطائه.
لكن النظام أثبت أنه غير جدير بالثقة، وتوصلت منذ أشهر عديدة إلى قناعة أنه لا يمكن الإصلاح إلا بزوال النظام. ومنذها لم يتغير موقفي.
أما مطالب الشعب السوري فأنا مقتنع بها حتى قبل قيام الثورة لأني أدرك طبيعة النظام الدموية والفاسدة.

بالنسبة للبحرين، أنا لم أساوي بينهما، ما قلته الاثنين يثيران النعرات الطائفية وأغلب الأنظمة العربية تفعل ذلك بكل أسف.
النظام البحريني ليس دموياً وعنده درجة كبيرة من حرية الرأي وإن كانت دون المطلوب طبعاً.
الثورة البحرينية ليست ثورة شعبية، بل هي ثورة الطائفة الشيعية، ولديهم بعض المطالب المشروعة، لكنهم خلطوا المطالب الإصلاحية العادلة بمطالب طائفية خربت ثورتهم، وهي ما ستكون سبباً بفشلها.
لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد ظلم وحاجة للإصلاح في البحرين، سواء ما تعلق بالشعب البحريني ككل أو الطائفةالشيعية نفسها.

عمر يقول...

لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد ظلم وحاجة للإصلاح في البحرين، سواء ما تعلق بالشعب البحريني ككل أو الطائفةالشيعية نفسها.
>>>>>>>>>>>>>>>>
هذا الكلام عندما قلته بشبكة فلسطين للحوار جعل بعض الاخوة جعل بعض الاخوة بالشبكة يتهموني بالتشبيح و أخر اتهمني مخابرات
أنا أعتقد انه من وسائل الثورة أن نظهرها بأنقى صورة وأن نؤمن بأن الظلم مرفوض مرفوض وهذا أساسا من تعليم ديننا الاسلامي
لا يعقل أن أبكي على الشهيدة الطفلة علا جبلاوي وأظهر (شماتة أو أي كلام من هذا القبيل)في موضوع استشهاد طفل بحريني خاصة اننا مسلمين وهؤلاء اطفال


للأسف وقع بعض الاخوة المثقفين أكثر مني بالشبكة بهذ الخطأ

يا اخوة من خرج للحرية لا يقبل الظلم والقمع للاخرين

............................

حادثة اخرى مشابه بعد مقتل القذافي أظهرت استنكاري لما قام به بعضهم من فعل قبيح فظن أحد الاخوة أن عضويتي سرقت من قبل مؤيدي القذعلى افي
..............................................
يا اي رأيك بما وصلت له الاحداث لان تركيا (خائفة)
أنا أحمل ما يمى (القومي والممانع كلهم مسؤلية تدمير العيش المشترك بسوريا
آولهم حركة حزب الله لأنه تعامل طائفيا كما ايران وثالثهما ما يسمى المثقفين (بن جدو و أمثاله من كل من تكلم بالعربية هم من أعطوا النظام اخر سلع القومية)
و حماس (عليها أن تتذكر مقوقف الشعب السوري بحرب غزة ) مع كامل احترامي لها كحركة مقاومة مجاهدة




..............................................
تحياتنا وبارك الله فيك

أم كوثر يقول...

أخي الكريم صحيح أن كلامكم موجه لأخانا ياسين فسأرد عليك أولا الثورة في البحرين أخذت مؤخرا طابعا طائفيا وليس معناه أن الإصلاح ليس ضروري فالشيعة هم أيضا أبناء الوطن رغم ما يشوب عقيدتهم من تحريف لكن يبقوا نتاج مرحلة نتوافق معهم في كثير أمور لكن إيران تتعامل بثورة البحرين بمنطق مخالف عن ثورة سوريا ما علينا فالإصلاح واجب في أي دولة لكن لا يخفى على أحد أن إيريان كأي دولة لها مصالحه وتدافع عنها مشكلتنا إحنا العرب أين مصالحنا ؟؟؟ نخاف من هذا وذاك ولا نهتم بصالحنا يجب أن تكون لنا نحن أيضا مصالح نهتم بها -أما موضوع البعض في الشبكة للأسف طريقتهم في إدارة الحوار أو النقاش رديئة وحتى كلام أحيانا بديئ فيكون مآل الموضوع الإغلاق من طرف المشرفين وهذا واجبهم وجزاهم الله خيرا ونحن للأسف نحرم من المناقشة الهادئة وكنت أتمنى أن يحذف الكلام البديئ واللغة الهابطة المستوى ويترك النقاش مفتوح للأخرين لكن أهل مكة أدرى بشعابها فهم أي المشرفيين أدرى بمصلحة الشبكة وكم تمنيت أن يدار النقاش بمسؤولية ولغة عالية نستفيد ونفيد ونفسر كل النقاط بروح أخوية أختلف معك لكن أترك فسحة تلاقي -الله يهدي الجميع وشكرا للأخ ياسين الذي فتح لنا مدونته الكريمه حتى نعبر فيها وجزى الكل ألف خير

غير معرف يقول...

أخي ياسين :: بداية أعتذر عن عدم ارفاق المشاركة باسم ، لكن والمتأمل في أحوال المنطقة ، ألا تحتاج إلى تغيير جذري ، يمحو القديم فيغدو من الماضي ، ويتحول الطواغيت مجرد رموز لعهد بائد .

وهل نظام الأسد يُرجى من ورائه الخير ، حتى لو صارت اصلاحات وهي أصلاً لن تكون ، لكن لنجعلها من الفرضيات ، أينسى أولاً أنه يحمل عقيدة فاسدة كافرة فضلاً عن وجود وثائق تثبت أنه بائع مفرط ، مثله كغيره من عملاء أمريكا من ابن علي الى القذفي مروراً بمبارك إذن كان الاولى بنا كإسلاميين نناشد اصلاحات منهم هم أيضاً .
فضلاً عن أنهم جميعا اشتركوا في خوض معارك ضد الإسلاميين سواء امنية أو اعلامية او غيره .

حين قلتَ بأنك منذ أشهر اقتنعت بأن التغيير لايكون الا بسقوط النظام ، هنا مربط الفرس من قولي بأنك كنت تعتقد أن مجرد فتح موضوع على الشبكة مفاده اعلان المعارضة في سوريا بانطلاق ثورة فأخذت عليها تجميدا مبررا اياها بأنها خدمة لأجندة صهيونية ،، هذا يعني بعد بداية الثورة بأشهر قد تغيرت وجهة نظرك .

أما ثورة البلطجية في البحرين فالناظر والمدقق سيرى أن الثائرين فيها هم صورة لبلطجية الانظمة الاخرى ، هم من يقتل ويعتدي ليستدرج النظام البحريني لسفك الدماء ، هو من يخرب المؤسسات ويسيطر على المشافي ويقتل المصابين .

لذا فالبون شاسع ،، مع أن أنظمة الخليج جعلت مساحة للشيعة أكبر من غيرهم بل انهم يطلقوا سراح عدد كبير منهم بخلاف من هم من أبناء السنة، وكل ذلك ليتفادوا مشاكلهم ، لكنهم أبوا إلا كفراً بالنعمة . وبالفعل فلا يعني أن لهم حقوق فنؤمرهم عينا ليعيدوا نسخة لنظام بشار ولنسمعها غدا على منابرنا من لعن أبي بكر وعمر أبداً لن نسمح .

أختكم ابنة السنة،

غير معرف يقول...

أختي أم كوثر أظن الكلام بات أكثر وضوحا في الرد الاخير .

شكرا لكِ

ابنة السنة .

غير معرف يقول...

في الحقيقة النظام السوري كان بحاجة لاصلاح اكتر من تغير ...لكن عندما تفشل في اصلاح الة معينة فبالتاكيد ستلجىء الى التخلص منها واستبدالها باخرى جديدة وهذا ما حصل تماما بسوريا...في كل ثورات العالم العربي طالبو باسقاط النظام الا السوري في بدايه انلادع المظاهرات طالبوه بالاصلاح فكان رد النظام سريعا الرد الامني وعندما حاول ان يصلح النظام ما افسده في وقت متاخر كانت النيران التهبت كل سوريا وهي في طريقها الى عرش النظام

ياسين عز الدين يقول...

حياك الله أخي عمر.

للأسف البعض عنده مشكلة فيعتبر أن اختلافك معه بالرأي أو حتى إن ذكرت حقائق لا يعجبه سماعك مستعد لأن يعاديك ويحاربك.

هذه ظاهرة مؤسفة، فنحن في النهاية نتبادل الآراء ولا يجب أن يفسد الخلاف للود قضية.

ياسين عز الدين يقول...

أخي الكريم (صاحب المشاركة الأخيرة) أتفق معك في أن النظام السوري كان بإمكانه السير على طريق إصلاحات، ومنذ مجيء بشار الأسد للسلطة. لكنه ضيع الفرص الواحدة تلو الأخرى إلى أن وصلنا مرحلة لا يمكن القبول بنظام البعث بأي شكل من الأشكال ولو على شكل مرحلة انتقالية.

البعض يجادل بالقول بأن النظام السوري مهترئ من الأصل ولم يكن بالإمكان إصلاحه لذا ضيع هذه الفرص المتتالية. وهي وجهة نظر احترمها.

ياسين عز الدين يقول...

شكراً على كلامك الطيب أختي الكريمة أم كوثر.

بالنسبة للشبكة والنقاشات التي تدور بها (وخصوصاً محور المستجدات) فأود أن أوضح أن سياسة الشبكة تقتضي السماح بالنقاش بأكبر قدر ممكن، مع تنظيف المشاركات المسيئة التي تكلمت عنها.

لكن حجم المشاركات الكبير في الشبكة وضغط العمل على المشرفين يجعل من ذلك في أحيان كثيرة فوق طاقة المشرفين فيضطروا لإغلاق المواضيع، فالإغلاق يكون اضطراراً بعد أن يصل المشرف لقناعة أنه غير ممكن السيطرة على النقاش.

ياسين عز الدين يقول...

شكراً على كلامك الطيب أختي الكريمة أم كوثر.

بالنسبة للشبكة والنقاشات التي تدور بها (وخصوصاً محور المستجدات) فأود أن أوضح أن سياسة الشبكة تقتضي السماح بالنقاش بأكبر قدر ممكن، مع تنظيف المشاركات المسيئة التي تكلمت عنها.

لكن حجم المشاركات الكبير في الشبكة وضغط العمل على المشرفين يجعل من ذلك في أحيان كثيرة فوق طاقة المشرفين فيضطروا لإغلاق المواضيع، فالإغلاق يكون اضطراراً بعد أن يصل المشرف لقناعة أنه غير ممكن السيطرة على النقاش.

ياسين عز الدين يقول...

أختي ابنة السنة وهل الصالح يحتاج لإصلاح؟ من الطبيعي أنه عندما نقول أن هذا النظام يحتاج لإصلاح فهو فاسد. وعلى كل حال أثبت النظام السوري أنه غير قابل للإصلاح فلم يعد هذا مجال خلاف الآن.

بالنسبة لذلك الموقف فأنا تكلمت عن جهات موالية للأمريكان والصهاينة والأنظمة العربية، كانت تريد اطلاق الثورة السورية من أجل تصفية الحسابات، ولتعويض خسارة مبارك.

ولا يمكن الانكار أن هنالك من يدعم الثورة السورية ليس حباً في الشعب السوري بل من أجل حسابات سياسية لا نرضاها، لا أحب التكلم كثيراً عن هذه الفئة لأنها دورها هامشي وتطفل على الثورة، ولأني لا أريد إعطاء شبيحة النظام المبررات التي يبحثون عنها.

فاليوم قد تجاوزنا الحسابات الخارجية وما يجري في سوريا هو تصفية حسابات بين الشعب السوري وبين هذا النظام المتكلس والذي آن أوان رحيله.

أما ما ذكرتيه عن البحرين من أن المتظاهرين يضطرون رجال الشرطة لقتلهم، فما أفرقنا عن قناة الدنيا؟ الحكومة البحرينية ليست حكومة ملائكية، ولأهل السنة أنفسهم انتقاداتهم ضد النظام، ولولا خوفهم من النعرات الطائفية الشيعية لوقفوا أيضاً ضد النظام. فلا داعي لشيطنة القوم فهم مواطنون في البحرين والحكومة ملزمة باستيعابهم وقادرة على ذلك لو كانت حكيمة بما فيه الكفاية.

أم كوثر يقول...

بارك الله فيكم أخي الفاضل ياسين وجزاكم الله خيرا على التوضيحات ..الآن وضحت لذي الرؤيا..الله يكون في عونكم كمشرفين وزادكم الله علما وأثابكم على أعمالكم جنة ونعيما ..والشبكة ومواضيعها الأكثر من رائعة أنارت طريقنا وزادت مداركنا فجزاكم الله خير الجزاء

ياسين عز الدين يقول...

حياك الله أختي أم كوثر وشكراً على كلامك الطيب.

بالنسبة لتعليق أختي ابنة السنة على الوضع البحريني فاليوم صدر تقرير لجنة تقصي حقائق بحرينية وقد اشرفت عليه الحكومة، واعترفت بوجود أخطاء بالتعامل مع المتظاهرين واعتقال غير قانوني وأعمال تعذيب. وملك البحرين وعد بمعالجة هذه الأخطاء.

صحيح النظام البحريني لا يرقى لمستوى إجرام شبيحة الأسد لكن لديه أخطاء ويجب أن يشار لها.

أم كوثر يقول...

نعم أخي الكريم ياسين لقد تابعت كلمة اللجنة وكذا كلمة أمير البحرين وهي بادرة طيبة أن نطلب من هيئة مستقلة أن تتقصى الحقائق وتتابع الأمور فلم ينفي المتحدث البحريني أي شيئ جائت في الوثيقة بل وعد يالإصلاح والمتابعة وكان الأمر رائع جدا أتمنى أن تكون النيات خالصة في هذا الشأن وأن شيعة البحرين هم من أبناء الوطن وهم نسيجه أيضا فالإصلاح عليه أن يعم الكل سنة وشيعة ولا تمزق البلاد فلا خير في التشتت والتنافر الخير في الوحدة ولم شمل هذه الأمة التي أضحت كالقصعة-فاللهم أصلح شأن أمتنا جمعاء ووحد كلمتهم على الحق -اللهم آمين

غير معرف يقول...

أخوي دقق معي وتأمل ، لو أن إنسان او جماعة تحمل فكراً مخرباً وتريد تنفيذ أجندتها وبالقوة والعنف وتصم آذانها عن أي دعوة إلى خير وهي بذلك تهدد امن البلاد وبالتالي اقتصادها ، خليني أقرّب الصورة أكثر ،، في غزة جماعة جلجلت ،، ماذا نريد أن يكون ردةفعل الحكومة ؟!
بطبيعة الحال عنف سيقابله عنف إن نفذت كافة الخيارات السلمية والاعتقال وربما الضرب إن لزم الامر ..
هل ترضى مثلاً أخي ان تعلن هذي الجماعة إمارة بهذا الفكر المنحرف ؟ إذا كنا لانرضى وهم على عقيدتنا فمابالك بمن يحمل ديناً لا أقول فقهاً بل دينا وعقيدة فاسدة ، ويريد إمارة شيعية ستمارس الاستبداد الذي أشرت إليه في موضوعك الاخير ستمارسه وسنجد نسخة عن أنظمة الاستبداد لما تحمله هذه الجماعة من حقد دفين على كل ماهو سني ، بالتالي ماقابلتهم به الحكومة البحرينية اضطرارا ولازم للردع ، أما ترى أنهم لم يقوموا بإطلاق الرصاص الحي ولاقتل متظاهرين بعكس ماقام به المتظاهرون !
يعني امنيح منهم الاعتراف وتشكيل لجنة مستقلة ..
لستُ أدافع عن النظام أبدا ، بل إن النظام همه الاول الحفاظ على إرث الحكم والخليجيون بشكل عام هم من لهم سوابق معنا نحن الفلسطينين ، بل إن الفلسطنيين اليوم ممنوعون من زيارة أي بلد خليجي سواء طلبا للعلم أو العمل أو الفسحة لاحظ قرار قديم يتجدد ، لا أحمل لهم ولاءً بل ولائي للأرض لاغير ، ولو تعلم ايران أخبث الناس بعد اليهود فهي تمارس فكر اليهود في السيطرة بدهاء وخبث :: دول الخليج مثلاً لو تاملت ماسر تهديد ايران المتكرر لها وخلق فوض في بلادهم ، الامر هو ركون ايران لأمر وهو الخطير ، حيث إن ايران متوغلة اقتصاديا فيها ولها مشاريع تسطيع هد دول الخليج في دقائق وهذا كله نتيجة التساهل مع الشيعة وجبن العرب ..

أرجو أن تسامحوني على الغطالة وعلى حرف الموضوع بزاوية مقدارها 180درجة^ ^

ابنة السنة

ياسين عز الدين يقول...

أختي ابنة السنة أتفق معك في أن هنالك أهدافاً خطيرة للجماعات الشيعية في البحرين، وتتلخص باعتبارهم أنهم الأحق في البلاد من السنة، وتجربة العراق تعطينا فكرة واضحة عن ماذا تعني "الأحقية" عند الشيعة، وبكل أسف.

لكن من الضروري أن لا نخلط بين الفكر الفاسد وبين الطبيعة البشرية، في النهاية الشيعة هم بشر مثلنا ولا يقبل أن نشيطنهم وإن كانوا يحملون عقيدة منحرفة وإن كانت لهم ممارسات ونوايا غير صادقة، فمن الجميل أن نضع كل شيء في سياقه الصحيح.

غير معرف يقول...

الله المستعان ،، الله يصلح الأحوال
والله يجزيكم الخير على اتاحة الفرصة للحديث .
وان شاء قريبا تُزين مواضيع انتصار ثورة سوريا شبكة فلسطين .


بنت السنة

ياسين عز الدين يقول...

وشكراً على مرورك ومشاركتك أختي الفاضلة ابنة السنة.