الأربعاء، 12 يناير 2011

هل يكون الخطاب الأخير للرئيس بن علي؟

خرج الأمس علينا الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في خطاب متلفز ليدافع عن نظامه وليقدم وعوداً بعشرات الاف الوظائف للعاطلين عن العمل خلال العامين القادميين وإعفاءات ضريبية ومزيداً من الحريات الإعلامية، وهو ثاني خطاب له منذ بدء الاحداث قبل حوالي الشهر.

وفي مؤشر على تدهور الوضع الداخلي قررت وزارة التربية والتعليم التونسية اغلاق المدارس والجامعات إلى أجل غير مسمى، وهو إجراء ذكرني بقرار الاحتلال الصهيوني في بداية الانتفاضة الأولى والذي أغلق الجامعات الفلسطينية لحوالي أربع سنوات متتالية والمدارس الفلسطينية لفترات متقطعة طوال سنوات الانتفاضة، وفي كلتا الحالتين كان الهدف تطويق الانتفاضة الشعبية، وفي حين فشل الصهاينة بكبح الانتفاضة وكان قرارهم (مثل غيرها من القرارات عديم الجدوى)، يتوقع أن يكون قرار النظام التونسي محاولة اللحظة الأخيرة لكبح انتفاضة الشعب التونسي.

نعم، هذا صحيح، فما تشهده تونس هو عبارة عن انتفاضة شعبية ضد نظام بن علي البوليسي، وما نراه من مطالب وشعارات اجتماعية واقتصادية فما هي إلا القشرة التي تغلف الأسباب الجوهرية والحقيقية للانتفاضة الشعبية التونسية، وما نراه من رفع لأعلام فلسطينية خلال المظاهرات يعبر عن شعور الجماهير التونسية بالمظلومية وأن هنالك رغبة بالخلاص السياسي، وأن ما يجري ليس فقط احتجاجاً على قلة الوظائف وغلاء الأسعار.

في الجزائر المجاورة اندلعت مواجهات بسبب رفع أسعار المواد الغذائية بعد اندلاع الأحداث في تونس، وانحسرت تقريباً بعد القرار الحكومي بإلغاء القرارات التي تسببت برفع الأسعار، لكن في تونس المواجهات تتسع وتتمدد لأن المشكلة في أصلها ليست اقتصادية وليست اجتماعية.

وإذا رجعنا لبداية الأحداث في تونس لوجدنا الشرارة حدثاً لم يكن ليخطر على بال أحد أنه سيكون أمراً مهماً، حدث يحصل في كل البلدان شاب عاطل عن العمل أحرق نفسه احتجاجاً على مصادرة الشرطة "بسطته" المتواضعة، وفي بلد طبيعي ما كان لهذا الأمر أن يكون ذا بال، وخاصة في مجتمع عربي محافظ يعتبر الانتحار جريمة وخزي وعار بحق مرتكبها، لكنها كانت القشة التي قصمت ظهر البعير، والقطرة التي طفح الكيل بسببها.

وطوال سنوات حكم بن علي ومن قبله بورقيبة قمعت الحريات وقيم المجتمع الدينية، باسم التنمية البشرية والتنمية الاقتصادية في حين لم ير الشعب إلا القليل، وفي مجتمع يعتبر الحديث في السياسة أسهل طريق لدخول غياهب السجون ومقرات أجهزة الدولة المخابراتية، فكان متوقعاً أن تكون الشعارات والمطالب الاقتصادية والاجتماعية المتصدرة للمظاهرات والمسيرات.
فالناس تريد أن تسأل النظام أين هي التنمية الموعودة (والكل يعرف الإجابة: هي في جيوب المافيا الحاكمة)؟ وفي البداية ركز أكثر التونسيين على الجانب المطلبي والاقتصادي حتى يتجنبوا "جرم" الحديث في السياسة (هكذا عودهم النظام كونوا بعيدين عن السياسة تكونوا في أمان)، لكن تحت كل ذلك هنالك المطالب الحقيقية: محاسبة النهابين الذين نهبوا الشعب التونسي وأذلوه طوال العقود الماضية، وهي فرصة رآها المجتمع التونسي للانتفاض وتغيير أوضاعه، ومثل كل الثورات الكبرى تبدأ بشرارة صغيرة ونأمل أن تستمر حتى يزاح بن علي ونظامه العفن.

وكأنه لا يدري الأسباب الحقيقية للانتفاضة الشعبية (والتي وصفها بأعمال الشغب والتخريب) تساءل بن علي عن سبب ردة الفعل الشعبية العنيفة على قضايا البطالة والضائقة والاقتصادية حيث أشار إلى أن تونس ليست أسوأ دول العالم من ناحية البطالة والفقر، وهذا صحيح لكن الأصل أن يسأل نفسه لماذا كل هذا العنف والغضب، أليس من الممكن أن يكون هو السبب؟ لماذا تكلم عن كافة الأسباب والاجراءات ولم يتكلم عن فشله بإدارة الدولة طوال السنوات الثلاث والعشرين الماضية؟
الرئيس التونسي يلعب في الوقت الضائع، ويحاول تسويق إجراءات اقتصادية من أجل اسكات الناس، ولا أدري حقاً كيف سيفي بوعوده هذه، كيف سيوفر عشرات الاف الوظائف للعاطلين عن العمل؟ ما هي خطته التنموية لتشغيلهم؟ هل استطاع عمل الدراسات اللازمة خلال أيام قليلة؟ ومن أين سيأتي بالتمويل لهذه المشاريع؟ وهل ستكون مشاريع انتاجية أم مجرد استيعاب في مشاريع "بطالة مقنعة"؟ ولماذا لم نسمع بها إلا بعد أن انفجر الشعب التونسي؟

هل يظننا بن علي أطفالاً صغاراً لنصدق هذه الوعود الجوفاء؟ كل ما تبقى لنظام بن علي هو منظومة بوليسية قمعية تحاول قدر الإمكان الحفاظ على النظام، ولجوءها للعنف المتزايد هو دليل على صعوبة الموقف وضيق الخيارات أمام النظام، لكن ما لا يدركه بن علي أنه في لحظة ما سينهار كل شيء وسينهار بسرعة مخيفة.

لا أدري إن كان لنظام بن علي خيارات كثيرة وخاصة أنه يواجه المجتمع التونسي بأكمله، ولا يواجه تنظيمات سياسية بعينها، فعندما واجهت الأنظمة القمعية تنظيمات سياسية معينة فإنها عادة كانت تتمكن من قمعها وسحقها بالقوة المفرطة مثلما فعل جمال عبد الناصر وحافظ الأسد مع الإخوان المسلمين، لكن عندما يواجه النظام المجتمع بأكمله ففرصه بالنجاة ضئيلة للغاية، وهنالك النموذج الإيراني عندما فشل الشاه بقمع الشعب واضطر في النهاية للفرار وأنهارت كل منظومته الأمنية، وهنالك النموذج الأندونيسي عندما تدخل الجيش في اللحظات الأخيرة وأجبر الرئيس سوهارتو على التنحي والاستقالة. وكليهما لم يكونا أقل بطشاً وتجبراً من بن علي.

هل يتدخل الجيش التونسي ويجبر بن علي على الاستقالة ويفتح الطريق أمام نظام تعددي حقيقي في تونس وينقذ البلاد من الفوضى المدمرة؟ أم ستنهار المنظومة الأمنية بمجملها وتدخل البلاد في مرحلة الفوضى والتفكك مثلما هو الحال في الصومال؟ أم سينجح النظام في قمع الانتفاضة الشعبية؟ كلما طال أمد التظاهرات كلما تضاءلت فرص النظام في قمعها.



ليست هناك تعليقات: