الاثنين، 5 سبتمبر 2011

الثورة السورية والطريق المسدود

تواصل الثورة السورية مسيرتها بعد مرور ستة شهور من انطلاقتها بدون وجود أي أفق على قرب الحسم، مما يجعلها أطول ثورات الربيع العربي وأكثرها تعقيداً وصعوبة، فالنظام لحد الآن متماسك ويمتلك قاعدة شعبية لا بأس بها، والثورة لم تستطع لحد اللحظة الامتداد إلى كل شرائح الشعب السوري والمناطق الجغرافية ولا اختراق النظام واستمالة شخصيات قيادية من الوزن الثقيل.

وفي المقابل ما زال النظام يظن أنها أزمة وستمر ولا يريد تقديم شيئاً ذا قيمة باستثناء الوعود الكلامية، وهو لا يدرك أنه أصبح من المستحيل إعادة الناس إلى بيوتهم مهما طال القمع وازدادت وحشيته.

لذا يبدو الوضع معلقاً في سوريا فلا ماكنة الثورة تعمل بكفاءة قادرة على الإطاحة بالنظام، ولا النظام قادر على قمع الثورة أو تقديم إصلاحات حقيقية تقنع الناس بالذهاب إلى بيوتهم، وفي ظل هذا الوضع المأزوم نتساءل إلى متى؟ وما هو المخرج؟ وإلى أين يمكن أن تسير سوريا لو استمرت الأمور على حالها لشهور أخرى؟ ولماذا تعاني الثورة السورية من هذا المأزق دون غيرها من الثورات العربية؟

ما دام هنالك أجزاء كبيرة من المجتمع السوري تقف خارج مربع الثورة، وما دامت الثورة عاجزة عن استمالة قطاعات كبيرة من داخل مؤسسة النظام فلن نشهد أي تحول عميق في مسيرة الثورة، وقد رأينا الثورة الليبية تنطلق وبقوة منذ أيامها الأولى عندما أنشق وزير العدل مصطفى عبد الجليل وتبعه وزير الداخلية الشهيد عبد الفتاح يونس، مثل هذه الانشقاقات تعطي زخماً قوياً للثورة.

ففي دولة كان الحزب الحاكم يتحكم بكل مفاصل الحياة لأربعين وخمسين عاماً من الصعب أن نجد أشخاص مؤثرين وأصحاب وزن خارج إطار الحزب المتغلغل في كافة طبقات المجتمع، ولحد اليوم لم نجد انشقاقات كبرى داخل النظام السوري لا على المستوى السياسي ولا على مستوى الجيش أو الأجهزة الأمنية، وهذا يشجع النظام على الاستمرار والثبات في وجه الهبة الشعبية مهما بلغ اتساعها، فما بالكم عندما تكون هنالك مناطق وقطاعات اجتماعية ما زالت مترددة بالانضمام إلى الهبة الشعبية.

من الضروري الإدراك أن حسم الثورة يحتاج لتحالف واسع بمساعدة أطراف من داخل النظام، وإلا فالشلل سيستمر لشهور طويلة وربما سنوات، وقد تنحدر سوريا إلى حرب أهلية مدمرة تستنزف أرواح ومقدرات البلد لا سمح الله، صحيح أن مستقبل النظام إلى زوال في نهاية المطاف لكن المطلوب التفكير بطرق تخفف الخسائر التي تستنزف البلد بشكل مستمر وخطير.

وللخروج من الوضع الحالي يجب أن تكون هنالك خطوات متوازية من الثوار من ناحية، ومن الشخصيات الوطنية والعقلانية داخل النظام.

يجب أن يسعى ثوار سوريا إلى فتح قنوات اتصال مع الشخصيات التي ممكن أن تتفاعل معها من داخل النظام، بدلاً من خطاب التهديد والوعيد الذي يوجه إلى كل من كان مرتبطاً بالنظام في يوم من الأيام، يجب أن يستوعبوا كل من يريد التمرد على النظام مهما كان، وللأسف نسمع انتقادات لشخصيات من داخل النظام تحاول (على حياء) الخروج عنه أو تقدم مبادرات لا تتسق تماماً مع رؤية النظام، فهذه الشخصيات وإن لم تعلن الثورة على النظام إلا أنها مرشحة لذلك ويجب استمالتها لا استعدائها.

انظروا إلى الثوار الليبيين فقد استمروا طوال الوقت، وحتى بعد تحرير طرابلس، بسياسة مد اليد إلى أنصار القذافي، وحرصوا على حصر العداء مع عائلة القذافي، فكنا نرى المدائح تكال للقذاذفة وقبائل ورفلة وغيرها من النواة الصلبة لحكم القذافي لأن الثوار كانوا معنيين بتحييدهم واستقطابهم وليس لأنهم كانوا في صف الثورة قلباً وقالباً.

أما في سوريا فللأسف نرى معارك جانبية تفتح مرة مع الطوائف العلوية والإسماعيلية والدرزية، ومرة مع من يحاول أن يقدم خطاباً مختلفاً من داخل النظام، ومرة مع حزب الله وإيران، هذا تشتيت لا طائل منه ويخيف الناس من الثوار ولا يقدم إغراءات للانضمام إلى الثورة.

يجب الادراك أنه لا حلف الناتو ولا المجتمع الدولي ولا الدول العربية قادرين على حسم الثورة السورية، فقط من داخل سوريا يأتي الحسم، في ليبيا تمكن الناتو من منع إلحاق الهزيمة بالثوار لكنه لم يمنحهم الانتصار، أهم الانتصارات في ليبيا وبالأخص تحرير طرابلس ومن قبلها بنغازي ومصراتة جاء من خلال استمالة جهات من داخل نظام القذافي إلى جانب الثورة.

وعلى الجهة الأخرى يجب أن يدرك أنصار ومؤيدو النظام من الوطنيين والشرفاء والغيورين، وأخص بالذكر من يلتف حول النظام من أجل حماية خيار المقاومة، أن النظام بات عبئاً كبيراً على المقاومة وأنه أخذ فرصاً لا تحصى لم يحظ بها لا نظام بن علي ولا نظام مبارك ولا القذافي، ليثبت أنه محترف بتضييع الفرص، والسؤال إلى متى تريدون منحه الفرص؟
يجب أن نفهم أن إصلاح النظام بات ميئوساً منه تماماً، وهو ما أدركته إيران لذا بدأنا نسمع أصواتاً حكومية إيرانية تدعو النظام السوري للاستجابة لمطالب المحتجين. إيران ليست السعودية ولا أمريكا، إيران هي الحليف الوثيق لنظام الأسد، ولا أظن أن مؤامرات أمريكا وعملائها تنطلي على إيران.

هنالك مؤامرة على المقاومة بلا شك وتتجلى هذه المؤامرة بمحاولة ربط نظام الأسد بالمقاومة، لأن الكل يدرك بأن نظام الأسد سيغرق ولذا يجب أن تغرق المقاومة معه، وهنا يجب أن نضع حداً ونقول لنظام الأسد لتتحمل مسؤولية غبائك وتضييعك المستمر للفرص، أما نحن فلن نسمح بإغراق المقاومة معك.

عندما يبدأ التحرك من داخل النظام فلن يتم إنقاذ المقاومة فقط بل ستنقذ سوريا نفسها لأن آخر شيء نريده هو انجرار سوريا إلى حرب أهلية، وبما أنه لا يوجد أمل بإصلاح النظام فالحل هو مد جسور التواصل مع الثوار والتوصل لحل متفق عليه يتم من خلاله إزاحة آل الأسد والحلقة المحيطة بهم، والدخول في مرحلة انتقالية تصل بسوريا إلى بر الأمان بعيداً عن ما تخططه لها أمريكا والكيان الصهيوني.

هناك 14 تعليقًا:

عمر يقول...

بارك الله اخي ياسين و زادك من العلم
اخي الكريم كلامك صحيح 100% لكن من يسمع للاسف لم يسمع الا انا وبضع المحيطين بي لكن لا احد يسمع لبرهان غليون فهل سيسمعوا لنصيحتك تقديري لك لكن ضربت لك برهان غليون لما له اثر بالمعارضة السورية
يا اخي من يتحمل مسؤلية دماء السوري هم ثلاثة النظام السوري الممجرم و المعارضة السورية بالخارج و العالم الاسلامي



هناك تقدم في موقفك من خلال حكمك على ان نظام بشار الاسد انه عبء على المواقمة وبصدق والله اتمنى ان لا نصل الى مرحلة نعتبر تنظيم حزب الله كذالك على الرغم من موقفه المخزي تجاه الثورات العربية


تحياتي
اخوك العضو في شبكة فلسطين للحوار (ثورة سوريا)

عمر يقول...

لا تنس اخي عامل الطائفية بسوريل اا يساعد كثيرا على طرحك ثم ان النظام لا يختار للمناصب العليا اما علوي كما بالجيش او موالي بدرجة كبيرة جدا جدا للبعث وهذا لم يل عند عبد الجليل ثم ان را ان من ينشق كما البكور محامي حماه هرب ماشرة الى الخارج يعني لا يمكن ايضا ان نحمل المسئولية للثوار السوريين وحدهم

عمر يقول...

السلام عليكم

اخي الكريم ياسين عز الدين بالنسبة لكلامك عن ان النظام ما زال يتمتع بقاعدة شعبية فاعلم ان قاعدته لا تصل في اقصاها الى 20% من الشعب عمادها الطائفية العلوية وما يمتلكه من مخزون لدى الاقليات الاخرى وقلة من السنة وهم غالبيه الوطن وتستطيع ان تراجع المظاهرات التاييدية ومناطق قوته مقارنة بمناطق ضعفها فالعلويين يناصرونه لانه نظام يمثلهم ويشعرهم بنشوة الحكم بعد قرون من الانعزال في الجبال واما من يناصرونه من الاقليات فهو بسبب هواجسهم من المستقبل لا اكثر ولا اقل فالنظام يلعب على هذا الوتر وبالاخص عند المسيحيين اما من الغالبية السنية ( 80% من الشعب ) فلا يناصر النظام الا الخونة والمنتفعين والمأجزرين واللصوص وتجار المخدرات والتجار ومن حولهم وكل مستفيد من غطرسة النظام لا اكثر ولا اقل وبغض النظر عن من يؤيد النظام وكم نسبتهم فهذا لا يلغي واقع انهم اناس يعيشون مع دكتاتور في داخلهم يناصرون مجرماً سفاح رغم علمهم ويرقصون على اشلاء شعبهم .. مهما كانت نسبتهم وعدتهم استاذي الفاضل فهم تماماً كطائفة فرعون الذين ناصروه في غيه وغطرسته وكفره وهم لا يختلفون في زمننا عن مناصري القذافي الذين خرجوا بمئات الالاوف في مدينة لا يزيد تعدادها عن 1.5 مليون! وعندما أتت ساعة الجد فروا وتركوه وحده لسان حالهم يقول """ سنفديك يا سيدي حتى نشعر ان قطرة دمنا الاولى سوف تسيل""" وصدام حسين رحمه الله الذي لا ينكر عاقل منصف انه كان دكتاتور ارتكب مجازر بحق شعبه وممارساته ومن حوله كانت طائفية عنصرية ولو كانت واجهتها حزبية فهي مجرد واجهة تماماً كالنظام السوري ولكن ظل صدام رغم كل ما ذكر الى حين سقوطه واحتلال العراق محبوباً ومناصراً ومؤيداً من قبل نصف سكان العراق من السنة العرب بسوادهم بسبب تعصبهم وشعورهم ان النظام ملكهم ويخصهم والاقليات الصغرى كالمسيحيين والايزيديين والصابئة والخ الذين كانوا يخشون من المستقبل بالاضافة للبعثيين والمنتفعين من الشيعة والكرد وانا متأكد ان نسبة مؤيدي صدام من الشعب العراقي هي ضعف او ضعفي مؤيدي بشار من السوريين ولكن هذا لا يلغي حقيقة انه دكتاتور ظالم ارتكب مجازر وقتل وحكم هو ومن حوله بنفس طائفي حتى لو كان الواجهة حزباً او شعارات طنانة رنانة..

هذا ما اردت ايضاحه اخي ياسين فمهما كانت نسبة وعدة مؤيدي السفاحين المجرمين فهم لا يصلون الى مرتبة المظلومين المقهورين الثائرين .

ومع ذلك اقول النظام اخرج كل من يستطيع اخراجهم من مناصريه بينما الثوار لم يخرجوا الا القلة من مناصريهم ومعارضي النظام وهنا مربط الفرس فعندما تخرج مدن ومحافظات عن بكرة ابيها ضد النظام كحمص وحماة ودير الزور وادلب ودرعا وريف دمشق وضواحي دمشق والمجتمع السني بمدن الساحل وريف حلب والخ... بالمقابل يكون الخروج ضعيف جداً في مركز مدن حلب ودمشق فهذا لا يعني ان دمشق وحلب مع النظام ولا حتى نصفها بل اقل بكثير جداً ولكن الوضع يختلف من منطقة لاخرى.

حالياً كان هذا ردي عن هذي الجزئية فقط وقد ارد على بعض النقاط الاخرى

اخوكم العضو بالشبكة عمر الطيباوي

غير معرف يقول...

كلامكم صحيح أخي الكريم فالنظام في سوريا نظام قمعي ولا يعير إهتمام لأحد فقد إستهان حتى بحرمة المساجد وهذا أمر مشين -في حين يلزم الثوار أن يجمعوا شتاتهم وأن يخلقوا معارضة قوية كي تكون لهم قائدة لكن في غياب هذا الطرح فنظام الأسد ماض في القمع والقتل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
أختكم في الله أم كوثر

ياسين عز الدين يقول...

أخي عمر (ثورة سوريا) عندما تكلمت سابقاً عن إصلاح النظام السوري فكان ذلك في البدايات، وكان وقتها ممكناً الإصلاح.

الآن بعد مرور عدة شهور من تضييع الفرص وتخريب سوريا بدل من إصلاح النظام، فبالتأكيد أصبح جلياً أن النظام لا يمكن إصلاحه وهو عبء على المقاومة وعبء على سوريا وعبء على الأمة العربية والإسلامية.

أما الوضع الطائفي في سوريا فهذا صحيح هنالك حلقة ضيقة من الطائفة العلوية ومن متعصبي حزب البعث تمسك بكل شيء.

بالنسبة لمصطفى عبد الجليل فهو شخصية استنثائية، لكن يجب التنويه إلى أنه أيضاً لم يكن له وزن حقيقي، لأن الحكم بيد شخص واحد كان وهو القذافي والوزراء دورهم هامشي.

فشجاعة مصطفى عبد الجليل ووجود حاضنة قامت باحتضانه هو ما ساعد الثورة الليبية.

ياسين عز الدين يقول...

أخي عمر الطيباوي

أتفق معك في أن حجم القاعدة الشعبية للنظام صغيرة، و20% رقم ليس بالبسيط، لأنك تتكلم عن 20% يمتلكون السلطة والسلاح والمال.

أنظر لأزلام القذافي كيف يقاتلون بعناد حتى اللحظة بالرغم من أنه لم يعد هنالك شيء يدافعوا عنه.

هذه أنظمة تخلط بين المصالح والعصبيات وغسل الأدمغة والتعبئة العقائدية، محاربتها ليس بالأمر السهل.

ياسين عز الدين يقول...

شكراً على مرورك أختي أم كوثر.

وكلامك صحيح فأهم شيء يجب أن يقوم به الثوار السوريين هو جمع شتاتهم والتكلم كجهة واحدة وموحدة.

عمر يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لنقطة ان النظام ما زال ببنيته متماسك ولم تحدث انشقاقات لقطاعات واسعة من منظومته العسكرية الامنية الحزبية الاقتصادية والادارية فهذا مرده اخي ياسين الى انه نظام دموي مخابراتي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى واي انشقاق سيحدث والثورة ما زالت سلمية فهذا سيعني ان المنشق اذا لم يفر خارج سوريا او يختبئ بقرية نائية او جرود وعرية او شقة ضمن حي شعبي في احدى المدن الكبرى فهذا يعني انه سيموت حتماً او سيعتقل ويعذب او اذا حظه سعيد سيجبر على الخروج اعلامياً واعلان العودة عن استقالته او الاعلان انه كان مختطف واجبر على اعلان الانشقاق !! والنماذج حاضرة اخي ياسين عد معي 4 شهور ونصف الى الوراء يوم اعلن الشيخ ناصر الحريري النائب عن درعا استقالته فتبعه مباشرة مفتي المحافظة ونائب اخر عنها هو كمال الرفاعي ومن ثم اعلنت معظم النقابات بالمحافظة فك ارتباطها بحزب البعث وكذى تفككت " شبيبة الاسد " بالكامل في هذه المحافظة هل تعلم اخي ياسين ما سر وراء كل تلك الحركة الشجاعة؟؟ السر ان الشيخ ناصر الحريري اول من انشق هو شيخ مشايخ حوران وكل حوران تأتمر بامرته وتسمع كلامه فما كان من النظام ليبيد اي مجرد تفكير بالانشقاق عنه وعدم توسع الانشقاقات ان حاصر منزل الشيخ الحريري وهدده باهل بيته وعرضه واجبره على العودة عن استقالته حتى راينا تلك المسرحية الاعلامية يوم اعلن الحريري ومفتي المحافظة عن العودة عن الاستقالة ومنذ ذلك الحين لم يخرجا على الاعلام وممنوع اي شخص من زيارتهم والتحدث معهم اما النائب الرفاعي فمصيره غير معروف بعض المعلومات تتحدث عن انه هرب واخرى انه معتقل ..

وهذه المعلومات ناهيك عن انها انتشرت بالاعلام في حينه فهي وصلتني من صديق قديم من درعا موثوق اكثر مما تتصور اخي ياسين...واعتقد انك تؤيدني انه ليس من فراغ يستقيل شيخ محافظة ومفتيها وبعد اسبوع يعودان عن الاستقالة بنفس اليوم ويمسرحية اعلامية غبية تجعل سبب عودتيهما عن الاستقالة لقطع الطريق على القنوات المغرضة بينما استقالا بسبب مجازر تعرضت لها المحافظة !!

اذاً بالمحصلة اقول اخي ياسين انه في وقت الثورة ما زالت سلمية بالمجمل وسوريا مغلقة على العالم الخارجي بالكامل اعلامياً ورقابة فلا تتوقع ان تكون هناك انشقاقات كبيرة بل انشقاقات محدودة بالعسكر كما باعضاء الادارات المحلية كما النقابات والشعب الحزبية ولكني اؤكد لك اخي عندما يصبح تحولاً بالثورة كتحولها لثورة عسكرية كما حدث بليبيا او بتدخل خارجي ( تركي على سبيل المثال) او في اضعف الايمان تصبح مفتوحة على العالم الخارجي اعلامياً ومن ناحية الرقابة الدولية فسنرى انشقاقات عظيمة وهذا لا شك فيه وهو من البديهيات..

عمر يقول...

اما رأيي بالثورة السورية بشكل عام وسريع اعتقد ان السلمية كانت مفيدة جداً بل وقطعت شوطاً مهماً من الثورة ولكني اعتقد انها لن تتمكن من الحسم مع نظام دموي كهذا فهو مستعد ان يبيد الشعب كله ولا يسلم السلطة سلمياً مدينة حماة خرجت عن بكرة ابيها وظلت لشهر كامل خارج سيطرة النظام هل سلم النظام لواقع ان المدينة لفظته؟؟ لا بل اجتاحها بالدبابات والفرق العسكرية وارتكب المجازر فيها الى ان اصبحت اليوم مدينة محتلة تنتشر فيها الحواجز العسكرية وفرق الموت بهدف اخماد الثورة فيها بالكامل وها هي حمص تتعرض الان الى حملة عسكرية شرسة بنفس الهدف وهو اخماد الثورة فهذا نظام لو خرج الملايين واعتصموا بساحات كل المدن لن يتوانى عن قتلهم واعتقالهم واخماد ثورتهم فالسلمية هيأت الطريق لاسقاط النظام لكن اعتقد ان دورها اصبح بحكم المنتهي وهي تلعب الان بالوقت بدل الضائع لا اكثر ولا اقل ولن يكون هناك حل مع نظام من هذا النوع الا السلاح وعسكرة الثورة..

وصلتني معلومات موثوقة ( اخ من الاخوان) ان المعارضة السورية قاب قوسين من التوحد بمعظمها تحت سقف جسم موحد كما المجلس الليبي وسيتبلور هذا خلال بضعة ايام ليس اكثر ..

اعتقد بعد توحد المعارضة يجب عليها ان تبدأ حراكاً عربياً اسلامياً( تركياً بالاحرى) دولياً بهدف اسقاط النظام وانا رايي ان كانت الظروف مواتية لاعلان عسكرة الثورة ولو بطريقة غير مباشرة ( اي من خلال انشقاق كبير في الجيش) يتم دعمه تركياً ( تحت غطاء دولي) من خلال حظر جوي واقامة منطقة عازلة وان احتاج الوضع لتدخل عسكري ...

طبعاً قبل هذا السيناريو يجب ان يتم التهيئة له عبر محاصرة النظام بشكل كامل وشامل من خلال طرد كل سفراء النظام وسحب كل السفراء من سوريا ومن خلال استصدار قرار ادانة للنظام وافعاله ومن ثم بتهديده عسكرياً..

بالنسبة للموقف الروسي فاحب ان انوه ان الروس لن يحاربوا العالم باسره من اجل نظام اصبح بحكم الساقط والمنتهي فما يهمهم مصلحتهم الاقتصادية قبل كل شيئ واذا ما توافق العرب والمجتمع الدولي على اسقاط النظام وتوجهوا بطلب رسمي لروسيا بان تسهل عملية اسقاطه فلن تقف حجر عثرة ولا سيم اذا ما تم اغرائها اقتصادياً بسوريا ما بعد الاسد ..

هو سيناريو اراه الاقرب للواقع للحسم في سوريا اذا ما رفض النظام اي صفقة

اخوكم عمر الطيباوي ( المشاركة السابقة لي ايضاً)

عمر يقول...

يا اخي عمر الطيباوي ال تنسى الدور الايراني فايران تحتاج لاهشر ربما لنهاية العام للاقتناع ان لا استقرار لنظام الاسد ثم ك من الدماء سيسيل بسوريا حسبي الله وعم الوكيل على الظلام
خسائر فادحة ستلحق بسوريا لكن اقول فالتدمر الدبابة بدلا من ان يقتل بها اي بريء
العضو في paldf ثورة سوريا

عمر يقول...

اخي ثورة سوريا انا اعتقد ان تغير ايران ترى بان مصلحتها ونفوذها بسوريا هي مع هذا النظام لا غير سواء بامدادها لحزب الله بالسلاح بلبنان او فيما خص مشروع تصدير الثورة والتشيع او كمكاسب اقتصادية لذى هي ترى انها لن تخسر كل هذا الا اذا ما سقط النظام لا غير لذى هي تراهن على انتصار النظام وتدعمه بكل ما يستطيع ولكن اؤكد لك انها لن تزج بنفسها في اي حرب مقبلة تستهدف النظام السوري مهما كانت طبيعتها فالايرانيين وقلتها اكثر من مرة عندهم من الدهاء والحيلة والذكاء ما يجنبهم الدخول معركة خاسرة.

يعني اعتقد انهم سيواصلون دعم النظام ولكنهم لن ينتحروا من اجله ..

عمر يقول...

اليوم احمدي نجاد دعا باشر الاسد الى وقف القتل و دعا دول الجوار لسوريا دعم حوار بين الاسد وشعبه
العضو في paldf ثورة سوريا

ياسين عز الدين يقول...

أخي عمر الطيباوي بغض النظر عن أسباب عدم قدرة الثوار السوريين على اختراق النظام، إلا الواقع يطلب منهم ذلك، هم مجبورون على البحث عن منافذ يخترقوا من خلالها النظام.

واعتقد في نهاية المطاف سينجحون.

توحد المعارضة السورية سيكون خطوة هامة في مواجهة النظام.

بالنسبة للموقف الإيراني أخي عمر الطيباوي فاختلف معك، فالنظام الإيراني نظام يفهم مصالحه ويعرف أن مشروعه مهدد بسبب تصرفات النظام، وهو بدأ يغير اللهجة وقد نرى تحولاً قريباً لأنه لا يريد أن يغرق مع نظام الأسد. نظام الأسد سيغرق في نهاية المطاف ولا مجال أمام النظام الإيراني إلا أن يبدأ بالتخلي عنه حتى لا يخسر سمعته على الأقل (هذا أهون الشرور بالنسبة له).

عمر يقول...

لا نختلف كثيراً فيما خص ايران وموقفها اخي ياسين فنحن متفقان على انها لن تنتحر من اجل نظام يخوض معركة خاسرة مع شعبه ومحيطه والعالم باسره ولكننا نختلف في تغير موقف ايران بشكل عام من عدمه انت ترى بانها ستغير موقفها تدريجياً اما انا فاراها ستضل على نفس الموقف الداعم للنظام لكنها ستخفف من الوتيرة وقد تصل في نهاية المطاف الى التأييد البعيد عن الاعلام اي من تحت لتحت خصوصاً اذا وصلنا لمرحلة الحرب..




الايام والاسابيع القليلة القادمة اخي ستكون حبلى بالاخبار والمواقف حسب اعتقادي والى حينها نسأل الله ان يخفف عن اهلنا بسوريا
اخوكم عمر الطيباوي